ابني يضرب الأطفال: كيف أتعامل معه؟

ابني يضرب الأطفال: كيف أتعامل معه؟

عند حدوث شجار بين الأطفال الصغار، يفزع بعض الأمهات ويتساءلن: ابني يضرب الأطفال كيف أتعامل معه؟ سنخبرك بالإجابة في السطور التالية، فهذه المشكلة يمكن أن تُحرجك، وربما تتسبب في وقوع الأذى لصغيرك أيضًا، ومع ذلك، الأمور ليست سيئة إلى هذه الدرجة، في هذا المقال، نشرح لكِ كيف تفهمين مشاعر ابنك وتتعاملين مع تصرفاته التي لا تعجبك بحكمة.

يضرب طفلك طفلًا آخر عندما يبلغ ذروته من الإحباط، ومن الذكاء معرفة مسببات الإحباط الرئيسية لطفلك، حتى تساعديه في التغلب عليه، إليكِ بعض الطرق لفهم طفلكِ ومنعه من ضرب غيره:

علميه أن يخبرك كيف يشعر: نجد صعوبة في مساعدة أطفالنا الذين يعانون من مشاعر كبيرة، لأننا لم نتعلم كيفية إدارة مشاعرنا الخاصة وهذا ينعكس عليهم بالتأكيد، كبداية يمكنك سؤاله عما يشعر به وإعطاؤه بعض الخيارات لتسهيل الأمر عليه، قد يكون إحباط طفلك وسلوكه العدواني في بعض الأحيان خاصة في حالة وجود طفل صغير، علامة على أنه قد يشعر بالجوع أو التعب أو الإرهاق.

ساعديه على استكشاف البدائل: قولي له مثلا: في المرة القادمة، عندما تغضب ماذا يمكنك أن تفعل بدلًا من إيذاء الشخص الآخر؟ دعيه يخبرك. إذا كان يحتاج إلى مساعدة للتفكير في البدائل، فقدمي له بعضها: "هل يمكن أن تناديني؟ هل يمكنك الابتعاد؟ هل يمكنك الركض أو القفز؟".

تجنبي اللوم: تحتاجين إلى التعاطف مع طفلك، فجعله يشعر أنه شخص سيئ سوف يأتي بنتائج عكسية، بمجرد أن تساعديه على الشعور بالأمان الكافي لتحمّل هذه المخاوف وتفهمها سييتوقف عن ضرب غيره.

راقبي حالته المزاجية: إذا لاحظتِ أن طفلك متوتر، قفي بينه وبين الطفل الآخر. قد يؤدي وجودك إلى تهدئته، أما إذا أدى إلى تصاعد غضبه، فتنفسي بعمق وأبعديه عن الأطفال الآخرين.

كيف أسيطر على غضب طفلي؟

هناك بعض الأفكار والكلمات التي يمكنك استخدامها لاحتواء طفلك عند غضبه أخبريه بها:
1- امشِ بعيدًا: علّمي طفلك أن يبتعد عندما يشعر بأن شخصًا ما يعامله معاملة سيئة.
2- اذهب إلى ركنك الهادئ: حدّدي زاوية خاصة في المنزل يمكن لطفلك الذهاب إليها عندما يشعر أنه يوشك على ضرب أحد، دعيه يحتفظ بالكتب أو اللعب هناك. إذا كانت لديه بطانية خاصة أو أي شيء آخر، فدعيه يأخذه إلى الزاوية الهادئة، يمكنك أن تسأليه عما إذا كان يريد الذهاب إلى الزاوية الهادئة عندما يكون عدوانيًا، لكن لا ترسليه إلى هناك كعقاب، نريد منه أن يجرّبه كمكان جيد لجمع أفكاره والتحكم في عواطفه.
3- تنفس ببطء: اجعلي طفلك يتنفس حتى يصل إلى خمسة، وأمسكي أنفاسه مع العد إلى خمسة أيضًا، ويمكنك القول: تنفس ببطء وبعد ذلك يمكننا التحدث.
4- اطلب المساعدة: ساعدي طفلكِ على طلب المساعدة. يمكنكم الاتفاق على رمز يخبرك به عندما يشعر برغبات عنيفة، ويريد مساعدتك على منع ذلك. أو يمكن أن يكون قولًا بينكما مثل "أحتاج إلى عناق" أو "من فضلك ساعديني" أو "أنا غاضب".
5- أخرِج غضبك: يستفيد بعض الأطفال الصغار من البدائل المادية للعدوان. في لحظة هادئة، اكتشفي بعض الخيارات التي يحبها طفلك، قد يشمل ذلك ضرب وسادة، أو الرقص الغاضب، أو لمس أصابع قدميه.

مواضيع مرتبطة

دورة تعليمية في اللغة الفارسية للأطفال..انضموا إليها

تهدف إلى إياد فرص نادرة للأطفال لتعلّم لغة أخرى؛ إضافة إلى لغتهم الأمّ.

كيف تجعلين طفلك يحبّ شهر رمضان ويرغب بالصوم؟

الطفل يحبّ كل ما هو جميل ومدهش، خصوصًا عندما يتغيّر الروتين اليومي للعائلة.

عادات لا تنقليها إلى أطفالك في شهر رمضان المبارك

يفرح الأطفال بشهر رمضان المبارك فرحة كبيرة، بسبب تغيير روتينهم اليومي ومشاركتهم أهلهم الإفطار وحتى محاولة الصيام مثلهم..