أهمية الرياضة للأطفال

فوائدها، أنواعها، وتصنيفاتها حسب الفِئات العُمرية للطفل

نظرًا لمدى انتشار الرياضة الواسع والشعبية التي لا مثيل لها والأسس والقيم الإيجابية التي تقوم عليها، فهي تعد بالتأكيد واحدة من أعظم الأشياء التي صنعها الإنسان على الإطلاق، بالإضافة إلى اعتبارها أيضًا أداة قوية تعمل على تحطيم كل الحواجز المحيطة وتساعد على الشعور بالرضا جسديًا وذهنيًا.
أما بالنسبة للرياضة لدى الأطفال فهي مفيدة أيضًا، فتساعد على تطوير المهارات البدنية لدى الطفل وتساهم في تكوينه لصداقات جديدة، كما تمنح الطفل المتعة وتعلًمه أن يكون أحد أعضاء فريق وتساعده على أن يتعرف على الروح الرياضية والعدل وكيفية التعامل مع الأخطاء والفشل وتحسّن لديه احترام الذات.
من الضروري أن يشجّع الآباء أطفالهم على حب النشاط البدني من خلال تعريضهم لأنشطة اللياقة البدنية والرياضة، حيث يقول الأطباء أن المشاركة في الأنشطة المختلفة تطوّر المهارات الحركية والعضلات وتقلل من خطر حدوث الإصابات.

فوائد الرياضة للأطفال

يرغب معظم الآباء في تشجيع أطفالهم على ممارسة الرياضة لمساعدتهم على تحسين احترامهم لذواتهم، فيمكن لكل طفل أن ينجح في رياضة معينة أو أخرى، ومع ذلك، يستغرق الأمر بعض الوقت من الآباء للعثور على الرياضة المناسبة لطفلهم.

كيف أشجع طفلي على ممارسة الرياضة؟

- ضع جدولاً أسبوعياً لممارسة البرنامج الرياضي المناسب لعمره وقدرته الجسدية
- اختر أنشطة بدنية بسيطة كاستخدام السلالم بدلاً من المصعد، واختيار ممارسة الدراجة الهوائية مع العائلة وغيرها. 
- اعتمد نمط حياة صحياً في العائلة بخاصة أنّ الأهل هم  القدوة لأولادهم.
- عدّل النشاطات البدنية ونوعها تفاديًا لاي حالات نفور أو ملل منها.

لا يوجد شيء آخر في الحياة يتيح للأطفال فرصة لتطوير سمات شخصية إيجابية والحصول على العديد من القيم كما تفعل الرياضة، وفيما يلي بعض المزايا التي قد يحصل عليها الطفل نتيجة ممارسته للرياضة:

- تعليم الأطفال روح العمل الجماعي وفوائد التفاعل الاجتماعي.
- تساعد التجارب الرياضية على بناء تقدير ذاتي إيجابي لدى الأطفال.
- يمكن للأطفال اعتبار المسابقات الرياضية فرص لتعلمهم من نجاحهم وفشلهم.
- يمكن للأطفال من خلال الرياضة أن يُشكّلوا صداقات جديدة قد تستمر مدى الحياة.
- يتعلم الأطفال من خلال الرياضة احترام السلطة والقواعد وزملاء الفريق والفريق الخصم.
- تجمع الرياضة بين الناس من جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن جنسيتهم أو ديانتهم أو ثقافاتهم أو لون بشرتهم.
- يمكن أن تكون المشاركة في الألعاب الرياضية وسيلة مفيدة للحد من التوتر وزيادة الشعور بالرفاه البدني والعقلي.
- عندما يتعلم الأطفال دروسًا إيجابية في الحياة من خلال الرياضة، فليس هناك شك في أنهم سيصبحون أشخاصًا صادقين وموثوقين يحاولون مساعدة الآخرين المحتاجين في أي لحظة عندما يكبرون.
- محافظة الطفل على وزن صحي وضمن الحدود الطبيعية، تحميه من العديد من الأمراض التي تعتبر من مضاعفات السمنة أو زيادة الوزن، مثل سكري الأطفال، وامراض القلب مستقبلاً، وغيرها الكثير. 
- تكوين شخصية الطفل ومبادئه الأخلاقية من خلال اللعب السليم، كما يمكن للأطفال الذين يمارسون الرياضة أن يكونوا قدوة جيدة لأقرانهم من المدرسة أو الحي للبدء في ممارسة بعض الألعاب الرياضية أيضًا.

كيف يمكن اختيار الأنشطة الرياضية المناسبة للطفل؟

فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على اختيار أنشطة اللياقة البدنية المناسبة لعمر الطفل.

التمارين الرياضية المناسبة للأطفال بعمر ال5 سنوات أو أقل:
يمكن للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة لعب رياضات جماعية مثل كرة القدم أو كرة السلة، كما ينبغي أن يكون هدف ممارسة الرياضة للأطفال بهذا العمر هو اللعب وليس المنافسة، بالإضافة إلى أن الأطفال بهذا العمر يميلون إلى حب الرياضات المائية، فمن الممكن تعويد الاطفال على الأنشطة الرياضية المائية المختلفة مثل نفخ الفقاعات واستكشاف ما هو تحت الماء قبل البدء بتعليمهم مهارات السباحة الرسمية، ويكون الأطفال في سن الرابعة أو الخامسة مستعدين لتعلم التحكم في النَفَس والعوم.

التمارين الرياضية المناسبة للأطفال بعمر 6-8 سنوات:
يتطور الأطفال بما فيه الكفاية في سن السادسة ليتمكنوا من رمي كرة بيسبول أو تمرير كرة قدم أو كرة سلة، ويمكنهم أيضًا أداء تمرينات الجمباز وقيادة دراجة ذات عجلتين.

التمارين الرياضية المناسبة للأطفال بعمر 9-11 سنة:
عادة ما يكون الأطفال في هذا العمر قادرين على ضرب ورمي كرة البيسبول بطريقة دقيقة، لا مانع حينها من تشجيع المنافسة، وفي حال كان الأطفال مهتمين بالمشاركة في أحداث مثل السباقات القصيرة أو الجري لمسافات طويلة، فهي آمنة طالما أن الأطفال قد تدربوا على المسابقة ويحافظون على ترطيب أجسادهم بشرب الماء والسوائل.

التمارين الرياضية المناسبة للأطفال بعمر 12-14 سنة:
قد يفقد الأطفال اهتمامهم بالرياضات المنظمة أثناء وصولهم إلى مرحلة المراهقة وقد يرغبون في التركيز بدلًا من ذلك على تمارين القوة وبناء العضلات، ولكن ما لم يصل الطفل إلى سن البلوغ، فيجب على والديه أن يمنعانه من رفع الأوزان الثقيلة.

التمارين الرياضية المناسبة للأطفال بعمر 15 سنة أو أكبر:
بمجرد أن يمر الطفل بمرحلة البلوغ ويكون مستعدًا لرفع الأثقال، فيجب على والديه أن يطلبوا منه أن يأخذ درسًا في رفع الأثقال مع خبير متخصص، حيث أن الأداء السيئ لرفع الأثقال قد يؤدي إلى حدوث كسور أو أضرار في العضلات.

 

فوائد أنواع الرياضة المختلفة للأطفال:

رياضة التنس: تُحسّن التفكير السريع، كما تُطوّر قوّة الذراع ودقته.
رياضة الكرة الطائرة: تُعلّم الأطفال العمل الجماعي والتواصل السليم.
رياضة الفنون القتالية: تعزز الرياضات القتالية مثل الكاراتيه أو التايكوندو التركيز والاحترام والتنسيق البدني.
رياضة كرة السلة: لعبة سريعة مثل كرة السلة مهمة لتعليم الطفل السيطرة على الجسم من خلال الدفاع والهجوم.
رياضة ركوب الدراجة: يمكن للطفل من خلالها أن يتعلم مهارات السلامة على الطريق وتطوير القدرة على الثبات على الدراجة.
رياضة الرماية: على الرغم من هدوئها وأداءها البطيء إلا أن ها تُحسن من قدرة الطفل على تحديد الهدف والصبر والتحكم بالنفس.
رياضة كرة القدم: تعلم هذه الرياضة الجماعية الطفل القدرة على التحمل والتعامل مع القدم بدقة من خلال القدرة على تغيير اتجاه الكرة والاستجابة السريعة والحفاظ على التوازن.
رياضة السباحة: تعلم السباحة الأطفال التحكم في النَفَس والانتباه إلى التفاصيل كما تعلمهم أهمية الوقت من خلال تتويج الفائزين لمجرد أنهم كانوا أسرع لمدة أعشار من الثانية.

وأخيراً، في معركة مكافحة وباء كورونا، تلعب التمارين المنزلية دورا مميزا، إذ تساعد على تخفيف القلق بين الناس وزيادة الثقة والتضامن للانتصار في هذه المعركة. وفضلا عن ذلك، التمارين المنزلية، تعد فرصة جيدة لتعزيز العلاقة بين أفراد الأسرة. بفضل التمارين المنزلية بمختلف الحركات والأنماط، يمكن للمواطنين الصينيين الشعور بالحماسة والقوة في حياتهم.