غِيرة الطفل من المولود الجديد!

أسبابها، علاماتها وطُرق علاجها


تجربة أم أنجبت مولودها الجديد منذ شهور  وشعور الأخت الكبرى بالغيرة تجاه المولود الجديد في المنزل:
"منذ شهور قليلة رزقت بمولود جديد، وكنت أخشى أن يؤثر ذلك على نفسية طفلتي الصغيرة التي تبلغ من العمر ثلاث سنوات، تزامنًا مع وصول أخيها لعالمنا وتظهر مشكلة الغيرة من المولود الجديد. في الحقيقة، إن الغيرة من الطفل الجديد أمر مشروع ومقبول من الطفل الأكبر، ففجأة يأتي مخلوق صغير وجميل يأخذ الحب والوقت والجهد والاهتمام من الطفل الأكبر، فبعدما كان بمفرده متربعًا على عرش قلوب جميع أفراد العائلة، أصبح هناك من يزاحمه ويقاسمه، فتبدأ الغيرة التي أعانني الله في معالجتها سريعًا وهو ما أود مشاركتكم به."

أسباب الغيرة عند الأطفال هناك أخطاء تقع فيها الأسرة وتزيد من غيرة الطفل الأكبر، ومنها:

- العصبية والتعنيف الشديد إذا أخطأ الطفل الأكبر أو أصابته نوبة غضب أو غيرة، والأفضل احتواؤه تمامًا من الأهل.
- تعنيف الطفل وعزله تمامًا عن الرضيع واحتياجاته وعالمه الجديد، كل ذلك يُثير فضول طفلك الأكبر ويدفعه لاكتشاف المخلوق الجديد في الأسرة بطريقته الطفولية غير محسوبة العواقب.
- عدم تخصيص أي وقت للطفل على مدار اليوم، أعلم أنه في الأسابيع الأولى تكون الأمور فوضوية جدًا، ولكن دائمًا حاولا خلق وقت للطفل الأكبر للجلوس معه بمفرده والاستماع لمشاعره واحتياجاته.
- معاملة الطفل الأكبر على أنه شخص ناضج ومسؤول عن التحكم في مشاعره وتفهم ظروف الأسرة وتعب الأم، والعكس هو الصحيح، الطفل الأكبر يحتاج لرعاية واحتواء وحب مضاعف من المحيطين ليتخطى مرحلة الغيرة من المولود الجديد لمرحلة الحب والمشاركة والأخوة.

7 علامات تدل على أن طفلك يغار من المولود الجديد:

1- يتبول في ملابسه.
2- يضرب المولود أو يقرصه.
3- يحاول إطعام المولود بنفسه.
4- ينام في سرير الرضيع الجديد أو فوقه.
5- يطلب أن يرضع من زجاجة رضاعة المولود.
6- يصر على أن تحمله أمه فيرفض المشي أو يدعي المرض.
7- تزداد نوبات الغضب عنده ويصبح مزعجاً ويسبب الضوضاء.

كيف أجعل طفلي يحب المولود الجديد؟

بالعودة لتجربة الأم: "منذ معرفتي بخبر حملي، أخبرت صغيرتي بالأمر وعلى مدار 9 أشهر كنت أسرد لها الحكايات وأحضر لها الكتب المصورة والفيديوهات التي تشرح ماهية الأطفال الرضع، وما معنى أنه سيكون لها أخ، وكيف سيتغير شكل جسدي في الشهور المقبلة. وبالرغم من معارضة بعض الناس لي ورغبتهم في أن أخفي عنها الخبر حتى لا تشعر بالغيرة، فالحقيقة إنهم كانوا خاطئين، ساعدني ذلك التمهيد الطويل على جعل طفلتي تتقبل الأمر وتعيشه وتستوعبه تدريجيًا، متجنبة عنصر المفاجأة والأمر الواقع الذي يصدم الطفل كثيرًا ويخيب توقعاته.
كل ما في الأمر أن طفلتي كانت تسألني يوميًا متى سيصل أخيها؟ وكيف سيكون شكله؟ هل سيلعب معها وماذا سيكون اسمه؟كنت أجيبها عن كل هذه الأسئلة بطريقة تناسب سنها، وساعدني الحكي والقصص المصورة للأطفال على تبسيط الأمر لها. أيضًا كنت أصحبها معي لشراء مستلزمات المولود، أجعلها تختار وتشاركتي، نسقنا غرفتها بحيث تلائمهما معًا، وكنت أصحبها دائمًا لزيارات الطبيب لترى شاشة السونار، وتعيش معي لحظة بلحظة رحلة الحمل. ولن أنسى أبدًا اتساع عينيها وضحكتها الحماسية عندما رأت الجنين يتحرك لأول مرة بوضوح وظنت أنه يلوح لها، أعتقد أنه منذ تلك اللحظة بدأ الرباط بينهما وبذرة الحب التي كان عليَّ دعمها وريها لاحقًا.

علاج الغيرة عند الأطفال
هذه النصائح تساعدكِ على علاج الغيرة لدى طفلكِ الأول وتحويلها إلى شعور إيجابي:

1- سيطري على غضبكِ عند تصرف طفلكِ الأول بشكل غير لائق، وتذكري أنه يحاول استعادة اهتمامكِ بطريقته الخاصة، قبليه واحتضنيه كثيرًا وأخبريه كم هو مميز وأنكِ تحبينه كثيرًا.
2- خصصي وقتًا له وشاركيه أنشطته المفضلة، واحكي له قصصًا بطلها الأخ الأكبر الذي يساعد أخاه الصغير ويرعاه حتى يكبر ويصبح صديقه المقرب ومثله الأعلى.
3- احذري الجمل التي تُشعره بأنه غير مسؤول، أو أنه سيؤذي الصغير كلما حاول الاقتراب منه، فإنه سرعان ما يترجم هذه الجمل إلى أنه غير مرغوب به، وأن الصغير ذو أهمية أكبر منه.
4- أشعري الطفل الأكبر بأنه قد ارتقى إلى مكانة أكبر في الأسرة، وليس العكس، اجعليه يشارك في القرارات الخاصة بالصغير، مثل اختيار أغراضه الجديدة وتحديد أماكن وضعها بالمنزل، وهكذا.
5- احملي طفلكِ الصغير وقربيه من أخيه الكبير وأخبريه بأنه يريد منه قبلة حنونًا، إذ إن لمس الطفلين بعضهما يزيد من رابطة الحب والأخوة بينهما.
6- لا تقارني طفلكِ الكبير بالصغير، ولا بأي طفل آخر على وجه الأرض، فإن المقارنة تهدم ثقة طفلكِ بنفسه وتؤثر سلبًا في صحته النفسية.
7- لا تشتري اللعبة نفسها للطفلين -عند شرائكِ ألعابًا جديدة لهما- كي تريحي ذهنكِ وتضمني أنه لن تكون هناك معركة ما، بل اجعلي الطفل الكبير يختار لعبته ولعبة أخيه، الآن الطفل الأكبر هو متخذ قرار اختيار الألعاب، فقد أصبح طفلًا مسؤولًا يشعر بمكانته المميزة، فلا يوجد مجال للغيرة والعراك.

وأخيرًا، اعلمي عزيزتي الأم، أن سرعان ما ستمر هذه الفترة وسيصبح لديكِ طفلان يكبران بحب وصداقة وأخوة معًا، بالكثير من الصبر والحب والاهتمام.

مواضيع مرتبطة

دورة تعليمية في اللغة الفارسية للأطفال..انضموا إليها

تهدف إلى إياد فرص نادرة للأطفال لتعلّم لغة أخرى؛ إضافة إلى لغتهم الأمّ.

كيف تجعلين طفلك يحبّ شهر رمضان ويرغب بالصوم؟

الطفل يحبّ كل ما هو جميل ومدهش، خصوصًا عندما يتغيّر الروتين اليومي للعائلة.

عادات لا تنقليها إلى أطفالك في شهر رمضان المبارك

يفرح الأطفال بشهر رمضان المبارك فرحة كبيرة، بسبب تغيير روتينهم اليومي ومشاركتهم أهلهم الإفطار وحتى محاولة الصيام مثلهم..