8 تمرينات رياضية للأطفال في المنزل

8 تمرينات رياضية للأطفال في المنزل

ممارسة الرياضة من أهم القواعد الأساسية لتنشئة طفل سليم مع بنية قوية، ليس من الضروري أن يكون ذلك معقدًا، بل يمكن مشاركة الأطفال فيها لتتحول إلى أنشطة ممتعة ومسلية. عادة ما يشتكي الآباء من عدم توافر الوقت الكافي للذهاب إلى الصالات الرياضية أو النادي، لكن مع ذلك، هناك بعض الحيل التي تساعد على ممارسة تمرينات رياضة للأطفال في المنزل بشكل بسيط دون الحاجة لتخصيص وقت معين. 

إذا كنتم تخططون لجعل التمرينات الرياضية جزءًا من الروتين اليومي لطفلكم، عليكم أولًا معرفة كيف تؤثر تلك التمرينات في مناطق الجسم المختلفة والطريقة الصحيحة للقيام بها لتجنب أي ضرر على جسم الطفل. واحرصوا دومًا على جعل وقت التمرين مليئًا بالمرح والاستمتاع، تذكروا أن الرياضة لا تساعد فقط على تحسين اللياقة البدنية للأطفال، بل تعمل أيضًا على تعزيز صحة القلب وتقوية العظام.
في ما يلي بعض الاقتراحات لتمارين رياضة للأطفال في المنزل، مع مجموعة من الحركات والألعاب التي تساعدهم على الاستمتاع، كما أنها لا تتطلب أي معدات أو مساحات خارجية كبيرة للقيام بها. يمكن للأطفال القيام بها خلال 5 إلى 10 دقائق فقط لتنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلات الجسم. 

تمارين لشد عضلات البطن للأطفال 

تمرين البيلاتس Pilates
ينام الأطفال على جانب الجسم أو على الظهر مع رفع الرجل دون ثني الركبة وتثبيت الرجلين إلى أعلى لبعض الوقت. تساعد تلك الحركة على تمرين منطقة البطن السفلية، لكن يراعى فرد الظهر بالكامل لتجنب أي ضرر. 


تمرين البلانك
تمرين قوي للمعدة، يمرّن البطن والظهر. ضع المرفقين على الأرض مع موازاتهما للجسم على مسافة عرض الكتفين، تأكد من النظر إلى الأرض بشكل عمودي مع فرد العمود الفقري والرقبة بشكل كامل. ارفع الساقين والجسم قليلًا إلى أعلى مع تثبيت أطراف أصابع القدم على الأرض وثبت الجسم لمدة لا تقل عن 30 ثانية.


تمارين لتقوية عضلات الرجل للأطفال

تمرين الزحف
ضع راحتي اليدين والقدمين مسطحتين على الأرض مع الحفاظ على تقوس الظهر بحيث يبدو الجسم مثل الدب الزاحف، رتب سباقًا بينك وبين أطفالك واستمتعي بلحظات من المرح.


تمرين القفز في الهواء
يفضل كثير من الأطفال هذا التمرين، إذ يتطلب استقامة الجسم مع القفز عاليًا وفتح الذراعين والرجلين ليبدو الجسم بشكل حرف X في الهواء، ثم تغلق اليدان والذراعان في أثناء الرجوع.


تمارين تقوية عضلات الحوض للأطفال

تمرين القرفصاء أو السكوات
وضع القرفصاء ليس صعبًا على الأطفال، لكن يمكنهم الحصول على وضع القرفصاء بشكل أعمق لمدة 60 ثانية، للقيام بذلك، لا بد من الوقوف مع إبقاء القدمين متباعدتين، ثم نقوم بانحناءات الركبة بشكل كامل مع إبقاء الذراعين مستقيمتين.


تمرين كيجل أو تمرين قاع الحوض
تمرين بسيط يساعد على تقوية منطقة الحوض للأطفال والكبار. كما يساعد على التحكم في السلس البولي والتبول اللا إرادي. يتطلب الأمر تحديد العضلات اللازمة للتوقف عن التبول، بعد ذلك، يقبض الطفل تلك العضلات لمدة 3 ثوان، ثم يبسطها لمدة 3 ثوان أخرى. لا يجب أن يشد الطفل البطن والأفخاذ في أثناء ذلك، بعد القيام بتلك الحركة، ينصح بإضافة ثانية إضافية كل أسبوع حتى الوصول على 10 ثوان في كل مرة. يكرر هذا التمرين 10 أو 15 مرة خلال الجلسة الواحدة، وكما يمكن تكراره 3 مرات خلال اليوم. لا ينبغي القيام بتمرين كيجل في أثناء التبول، إذ قد يضر بالمثانة.


تمارين لتقوية عضلات الظهر للأطفال

تمرين اللونجز Lunges
تقدم للأمام مع ثني الركبة الأمامية بزاوية 90 درجة، الهدف الأساسي جعل الركبة الخلفية تلامس الأرض دون ترك الركبة الأمامية تتخطى أصابع القدمين. لجعل الأمر أكثر صعوبة، يمكن للطفل حمل بعض الأوزان البسيطة في كل ذراع مع المشي عبر الغرفة.


تمرين إطالة الظهر
تمرين فعال لشد الظهر والبطن. يحتاج الطفل إلى اتخاذ وضع السجود مع وضع الوركين على الكعبين وإبقاء أصابع القدمين معًا، ثم يفتح الركبتين بعيدًا عن بعضهما، ثم ينحني للأمام ويثني الجسم فوق الفخذين كي تستقر الجبهة على الأرض مع مد الذراعين للأمام مباشرة.


تمارين لتقوية عضلات الرقبة للأطفال

تمرين اليوجا بوضعية Cat-Cow
 يساعد هذا التمرين على تقوية العمود الفقري وعضلات البطن، لكنه يقوي في الأساس الرقبة بطريقة آمنة. إذ يتخذ الطفل الوضعية الموضحة في الصورة مع فرد الظهر والرقبة بالكامل، ثم يثني الرقبة للأسفل مع النظر مباشرة إلى الأرض، ويرفع الرقبة والرأس لأعلى ببطء مع تكرار تلك الحركات بشكل متتالٍ.


تمرين تمديد الرقبة
للقيام بذلك، يجلس الطفل بشكل مستقيم مع الكتفين للخلف، يمد الرأس إلى الخلف وينظر إلى السماء ويضغط على الجبهة بشكل بسيط لمدة 20 ثانية مع تكرار تلك الحركة 5 مرات، يفضل أن يقوم الطفل بهذا التمرين مرتين يوميًا.


 

أخيراً، قدمنا إليكم مجموعة من أفضل تمرينات رياضة للأطفال في المنزل، احرصوا على مشاركة طفلكم في التمرينات والاستمتاع ببعض الأجواء المرحة كي تصبح الرياضة الجزء المفضل لأطفالكم خلال يومه. 

 


المصدر: موقع "سوبر ماما"