كثرة ألعاب الأطفال تعطّل إبداعهم

كثرة ألعاب الأطفال تعطّل إبداعهم

باحثون يوصون الآباء والمدارس بتقليص عدد الألعاب للأطفال تدريجياً لتوسيع نطاق إبداعهم

حيث أفادت دراسة أمريكية بأن كثرة الألعاب وتنوعها قد يكون سيئاً على الأطفال وسلوكهم وقد تعطّل إبداعهم، على عكس ما يعتقد كثير من الآباء. 

مفاجأة.. كلما أثنيت على ذكاء طفلك كلما لجأ إلى الغش. ذكاء الأطفال يجنبهم الأمراض ويمنحهم حياة أطول

وأوضح الباحثون بجامعة توليدو في أوهايو بالولايات المتحدة أن الأطفال الذين لديهم الكثير من الألعاب هم أقل استمتاعاً بها وأقل إبداعاً عند استخدامها من أقرانهم الذين يمتلكون لعباً أقل.

وذكرت صحيفة "تلجراف" البريطانية، الأربعاء، أن الباحثين راقبوا 36 طفلاً، دعوهم للعب في غرفة لمدة نصف ساعة، وفي المرة الأولى أعطى الباحثون للأطفال 4 ألعاب فقط، وفي المرة الثانية 16 لعبة. 

ووجد الباحثون أن الأطفال كانوا أكثر إبداعاً بكثير عندما كان لديهم ألعاب أقل، حيث لعبوا مع كل واحدة لمدة أطول، وتمكنوا من التفكير في المزيد من الاستخدامات للعبة الواحدة.

وأوصى الباحثون الآباء والمدارس ودور الحضانة بضرورة تقليص عدد الألعاب المعطاة للأطفال تدريجياً، لتشجيعهم على تحسين اهتماماتهم وتوسيع نطاق إبداعهم.

وتعليقاً على نتائج الدراسة، قالت الدكتورة كارلي دوتش، قائد فريق البحث٬ إن هدفنا كان تحديد ما إذا كان عدد الألعاب في بيئات الأطفال الصغار يؤثر على جودة اللعب لديهم.

وأضافت "يبدو أن العدد الكبير من الألعاب يكون مصدراً لتشتيت تفكير الطفل، وهذا يؤثر على مدة لعبه وعمق تفكيره في اللعبة. إن الألعاب الكثيرة تعتبر مصدر إلهاء للطفل ليس إلا".

واختتمت حديثها قائلة: "عندما يتم توفير عدد أقل من الألعاب للطفل، فإنه ينخرط في اللعب لفترات أطول من اللعبة الواحدة، مما يسمح له بالتركيز بشكل أفضل لاستكشاف اللعبة واللعب بشكل أكثر إبداعاً".

مواضيع مرتبطة

تسع مهارات أساسية لن يتعلّمها طفلك في المدرسة

يهمل بعض أولياء الأمور في تعليم أطفالهم مجموعة أساسية من المهارات بدعوى صغر أعماره؛ فهل يصحّ ذلك؟

خمس نصائح لجعل منزلك بيئة آمنة للأطفال الصغار

لجعل المنزل بيئة آمنة للأطفال يجب تأمين الخزائن والأدراج والأرفف العالية 

إفطار جماعي للأطفال لتعزيز قيم شهر رمضان المبارك

الشهر الفضيل فرصة لتعليم الأطفال التكاتف والمحبّة وعمل الخير..

كلمات مفتاحية

نصائح